المواضيع الأخيرة
.: عدد زوار المنتدى :.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ونــــــــــاســــــــه | ||||
عاشقة الرومانسية000! | ||||
المستحيل | ||||
{ ! } mohammed | ||||
راية الحرية | ||||
حنوو | ||||
ابوعبدالله | ||||
توتو | ||||
مستانس | ||||
الحيران |
تابع تعريف النثر
وناسه :: الأدب والشعر :: النثر والخواطر
صفحة 1 من اصل 1
تابع تعريف النثر
(( الـمــــســــرحــــيــــــــــــة ))
وسوف يكون الحديث عن المسرحية من خلال المحاور التالية :
1 ــ تعريف المسرحية
2 ــ عناصر المسرحية
3 ــ أهم الفروق بين المسرحية وبين القصة .
أرجو أن أوفق في تقديم صورة مختصرة وواضحة عن هذا المجال المهم من مجالات النثر العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ــ تعريف المسرحية
تعرف المسرحية بأنها :
( فن أدبي يصور أحداثاً حقيقية ومتخيلة , يؤديها الممثلون بالحوار والحركة )
2 ــ عناصر المسرحية :
ينبغي أن يتوفر في المسرحية عدد من العناصر المهمة والتي تجعلها تؤدي الغرض منها بشكل
صحيح .
وهذه العناصر هي كما يلي :
أولاً : الفكرة :
لابد لكل مسرحية من فكرة تقوم عليها وتنتظمها من أولها إلى آخرها وينبغي أن تكون فكرة
رئيسة واحدة ، لا تتداخل فيها أفكار أخرى ، كي لا يتشتت الجمهور ........
ويستمد الكاتب فكرة المسرحية عادة من الحياة الواقعية ، أو من التاريخ ، وإذا استمدها من
التاريخ فينبغي أن يكون فيها ما يخدم الواقع ، أو المستقبل ، ويضيف إليها من خياله ما يجعلها
قطعة من الحياة .
والمسرحية ـ كالقصة ـ قادرة على حمل الأفكار العقدية والاجتماعية والسياسية ، وتزيينها للناس و
أن معظم الاتجاهات الفكرية والفلسفية في الغرب ـ الرأسمالي والشيوعي على حد سواء ـ
تستخدمها ببراعة .
ثانياً : الشخصيات :
وهم الأشخاص الذين تقوم بهم ـ وعليهم ـ أحداث المسرحية وينبغي أن يصورهم الكاتب تصويراً
دقيقاً فيذكر صفاتهم الجسمية "الطول والقصر والسمنة والهزل والعاهات إن وجدت ....." وصفاتهم
النفسية "المزاج والطباع " وصفاتهم الاجتماعية الوظيفة والمكانة ... ، بل وعليه أن يضيف أزياءهم
وحركاتهم المتميزة " إن وجدت " وقد يذكر تلك الصفات كلها في مقدمة المسرحية وقد يقتصر
على بعضها ويترك للأحداث أن تكشف بقيتها ويحرص على أن يكون بعضها متناقضاً ، أو مخالفاً
لشخصيات أخرى ، ليدير الصراع بينها ، وعليه أن يوزع مهماتها فيجعل بعضها محورياً ، يقوم
بالأعمال الأساسية ، ويحرك الأحداث ، وهو ما نسميه " البطل " وبعضها الآخر أقل أهميةأو ثانوياً
ثالثاً : الصراع :
الصراع عنصر أساس في المسرحية ، يقوم بين طرفين متناقضين ، ويشكل عقدة المسرحية وصورته
الشائعة في المسرحيات : صراع بين الخير والشر ، ويمثل كلاً منهما شخصيات معينة ، ويبدأ طبيعياً
بسيطاً ، ثم ينمو ويشتد ، حتى يبلغ الذروة ، ثم يأتي الحل في نهاية المسرحية .
والأصل أن يكون في المسرحية صراع رئيس واحد ، يستقطب الأحداث والشخصيات ، ولا يصح أن
يكون فيها صراعات فرعية إلا إذا كانت تصب في الصراع الرئيس ، أو تساعد على كشف جوانب منه
رابعاً : الحركة :
رأينا أن المسرحية تكتب لتمثل ، لذا ينبغي على المؤلف أن ينشئ حركة نشطة في مسرحيته ،
فيجعل الشخصيات تدخل وتخرج ، وتسير ، وتتصرف وفق ما تقتضيه الأحداث وبقدرما تكون الحركة
طبيعية ، موافقة للحياة الواقعية ، بقدر ما تنجح المسرحية .
خامساً : الحوار :
الحوار أهم عناصر العمل المسرحي ، وهو الكلام الذى تقوله الشخصيات على خشبة المسرح ، وبه
تتضح الأحداث وتكشف الشخصيات عن طبائعها ومكنوناتها ، وينمو الصراع وتظهر فكرةالمسرحية
وينبغي أن يكون الحوار رشيقاً يتنقل بخفة بين الشخصيات ، وأن يخلص من الحشو والاستطراد ،
كي لا يتحول إلى خطابات مملة وأن تكون الألفاظ والعبارات دقيقة ، تناسب طبيعة كل شخصية ،
وثقافتها ، وأحوالها النفسية .
سادساً : البناء :
المسرحية عمل فني منظم ، يقتضى أن يبنيها المؤلف بعناية ، فهى تقسم إلى فصول ، ويقسم كل
فصل إلى عدد من المشاهد ، وقد كانت القواعد النقدية قديماً تحتم على الكاتب أن يجعل مسرحيته
في أربعة فصول ، وأن يتقيد في بنائها بالوحدات الثلاث :
وحدة الموضوع ، ووحدة الزمان ، ووحدة المكان...
ثم تمرد الكتاب على هذه القيود ــ عدا وحدة الموضوع ــ وكتبوا مسرحيات بفصلين وثلاثةوخمسة
غير أن طبيعة المسرحية جعلت ثورتهم محدودة فلا يمكن للكاتب أن يطيلها ويكثر فصولها لئلا يمل
الجمهور ولا يستطيع تغيير المناظر كل حين ونقل المشاهد على نحو ما يفعل القاص لصعوبته عملياً
ومن المهم في بناء المسرحية أن يراعي الكاتب تدرج الأحداث بين المشاهد والفصول ونمو
الشخصيات وتغيير بعض صفاتها نتيجة تأثرها بالأحداث ، وأن يتسلسل البناء دون استطراد أو
تشتت .
تلك هى أهم عناصر المسرحية التى يلحظها الكاتب عندما يؤلف مسرحيته....
وهناك عناصر أخرى لا علاقة للمؤلف بها ، وهى مهمة أيضاً ، أهمها : الإخراج الجيد ، وحسن أداء
الممثلين والمناظر التي توضع على المسرح " الديكور " والأضواء ، والمؤثرات الصوتية...
والحقيقة أن المسرحية عمل فني ضخم ، يقتضي أن تتضافر جهود فريق كامل ، يبدأ بالمؤلف ،
وينتهي عند أصغر عامل على المسرح ، كي يكتب لها النجاح والتأثير في الجمهور .
3 ــ أهم الفروق بين المسرحية وبين القصة :
لا بد أنك لحظت وجود تشابه بين عدد من العناصر في كل من المسرحية والقصة ، كالفكرة ،
والحدث ، والشخصيات ، غير أن هناك فروقاً بينهما تجعل كلاً منهما فناً أدبياً متميزاً ، وأهم هذه
الفروق هي :
أولاً : إن القصة تكتب لتقرأ ، بينما تكتب المسرحية لتمثل .
ثانياً :إن القصة تعتمد على الوصف والسرد وبعض الحوار بينما تعتمد المسرحية على الحوار
والحركة بشكل رئيس
ثالثاً : إن القيود المفروضة على القصة أقل بكثير من القيود المفروضة على المسرحية .
فلكاتب القصة أن يطيلها أو يقصرها كما يشاء ، وله أن يتنقل في أحداثها ومناظرها عبر الزمان
والمكان كما يريد ... أما كاتب المسرحية فلا يستطيع أن يتجاوز المدة المعقولة لعرضها على
الجمهور ، ولا يستطيع التنقل بحرية من زمن إلى آخر ومن مكان إلى آخر لأن هذا التنقل يقتضي
تغيير المناظر على المسرح بكثرة مرهقة .
رابعاً :
إن القصة كلها من عمل أديب واحد هو مؤلفها ، وهو المسؤول عن نجاحها أو فشلها ، بينما
المسرحية من عمل فريق كامل كما أسلفنا ، وقد يؤدي إهمال أحد العاملين فيها إلى فشلها
وضياع أثرها .....
لذلك فإن تحويل القصة إلى مسرحية ــ كما يحدث في بعض المسارح والإذاعة والتلفاز ــ يقتضي أن
ندخل تعديلاً على القصة فنحول الوصف إلى حوار ، ونختصر بعض المشاهد ، أو نحصرها في
أماكن محددة ، وهذا ما يسمى بالتحوير "سيناريو " ، ثم نسلمها لفريق الإخراج والتمثيل .
وسوف يكون الحديث عن المسرحية من خلال المحاور التالية :
1 ــ تعريف المسرحية
2 ــ عناصر المسرحية
3 ــ أهم الفروق بين المسرحية وبين القصة .
أرجو أن أوفق في تقديم صورة مختصرة وواضحة عن هذا المجال المهم من مجالات النثر العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ــ تعريف المسرحية
تعرف المسرحية بأنها :
( فن أدبي يصور أحداثاً حقيقية ومتخيلة , يؤديها الممثلون بالحوار والحركة )
2 ــ عناصر المسرحية :
ينبغي أن يتوفر في المسرحية عدد من العناصر المهمة والتي تجعلها تؤدي الغرض منها بشكل
صحيح .
وهذه العناصر هي كما يلي :
أولاً : الفكرة :
لابد لكل مسرحية من فكرة تقوم عليها وتنتظمها من أولها إلى آخرها وينبغي أن تكون فكرة
رئيسة واحدة ، لا تتداخل فيها أفكار أخرى ، كي لا يتشتت الجمهور ........
ويستمد الكاتب فكرة المسرحية عادة من الحياة الواقعية ، أو من التاريخ ، وإذا استمدها من
التاريخ فينبغي أن يكون فيها ما يخدم الواقع ، أو المستقبل ، ويضيف إليها من خياله ما يجعلها
قطعة من الحياة .
والمسرحية ـ كالقصة ـ قادرة على حمل الأفكار العقدية والاجتماعية والسياسية ، وتزيينها للناس و
أن معظم الاتجاهات الفكرية والفلسفية في الغرب ـ الرأسمالي والشيوعي على حد سواء ـ
تستخدمها ببراعة .
ثانياً : الشخصيات :
وهم الأشخاص الذين تقوم بهم ـ وعليهم ـ أحداث المسرحية وينبغي أن يصورهم الكاتب تصويراً
دقيقاً فيذكر صفاتهم الجسمية "الطول والقصر والسمنة والهزل والعاهات إن وجدت ....." وصفاتهم
النفسية "المزاج والطباع " وصفاتهم الاجتماعية الوظيفة والمكانة ... ، بل وعليه أن يضيف أزياءهم
وحركاتهم المتميزة " إن وجدت " وقد يذكر تلك الصفات كلها في مقدمة المسرحية وقد يقتصر
على بعضها ويترك للأحداث أن تكشف بقيتها ويحرص على أن يكون بعضها متناقضاً ، أو مخالفاً
لشخصيات أخرى ، ليدير الصراع بينها ، وعليه أن يوزع مهماتها فيجعل بعضها محورياً ، يقوم
بالأعمال الأساسية ، ويحرك الأحداث ، وهو ما نسميه " البطل " وبعضها الآخر أقل أهميةأو ثانوياً
ثالثاً : الصراع :
الصراع عنصر أساس في المسرحية ، يقوم بين طرفين متناقضين ، ويشكل عقدة المسرحية وصورته
الشائعة في المسرحيات : صراع بين الخير والشر ، ويمثل كلاً منهما شخصيات معينة ، ويبدأ طبيعياً
بسيطاً ، ثم ينمو ويشتد ، حتى يبلغ الذروة ، ثم يأتي الحل في نهاية المسرحية .
والأصل أن يكون في المسرحية صراع رئيس واحد ، يستقطب الأحداث والشخصيات ، ولا يصح أن
يكون فيها صراعات فرعية إلا إذا كانت تصب في الصراع الرئيس ، أو تساعد على كشف جوانب منه
رابعاً : الحركة :
رأينا أن المسرحية تكتب لتمثل ، لذا ينبغي على المؤلف أن ينشئ حركة نشطة في مسرحيته ،
فيجعل الشخصيات تدخل وتخرج ، وتسير ، وتتصرف وفق ما تقتضيه الأحداث وبقدرما تكون الحركة
طبيعية ، موافقة للحياة الواقعية ، بقدر ما تنجح المسرحية .
خامساً : الحوار :
الحوار أهم عناصر العمل المسرحي ، وهو الكلام الذى تقوله الشخصيات على خشبة المسرح ، وبه
تتضح الأحداث وتكشف الشخصيات عن طبائعها ومكنوناتها ، وينمو الصراع وتظهر فكرةالمسرحية
وينبغي أن يكون الحوار رشيقاً يتنقل بخفة بين الشخصيات ، وأن يخلص من الحشو والاستطراد ،
كي لا يتحول إلى خطابات مملة وأن تكون الألفاظ والعبارات دقيقة ، تناسب طبيعة كل شخصية ،
وثقافتها ، وأحوالها النفسية .
سادساً : البناء :
المسرحية عمل فني منظم ، يقتضى أن يبنيها المؤلف بعناية ، فهى تقسم إلى فصول ، ويقسم كل
فصل إلى عدد من المشاهد ، وقد كانت القواعد النقدية قديماً تحتم على الكاتب أن يجعل مسرحيته
في أربعة فصول ، وأن يتقيد في بنائها بالوحدات الثلاث :
وحدة الموضوع ، ووحدة الزمان ، ووحدة المكان...
ثم تمرد الكتاب على هذه القيود ــ عدا وحدة الموضوع ــ وكتبوا مسرحيات بفصلين وثلاثةوخمسة
غير أن طبيعة المسرحية جعلت ثورتهم محدودة فلا يمكن للكاتب أن يطيلها ويكثر فصولها لئلا يمل
الجمهور ولا يستطيع تغيير المناظر كل حين ونقل المشاهد على نحو ما يفعل القاص لصعوبته عملياً
ومن المهم في بناء المسرحية أن يراعي الكاتب تدرج الأحداث بين المشاهد والفصول ونمو
الشخصيات وتغيير بعض صفاتها نتيجة تأثرها بالأحداث ، وأن يتسلسل البناء دون استطراد أو
تشتت .
تلك هى أهم عناصر المسرحية التى يلحظها الكاتب عندما يؤلف مسرحيته....
وهناك عناصر أخرى لا علاقة للمؤلف بها ، وهى مهمة أيضاً ، أهمها : الإخراج الجيد ، وحسن أداء
الممثلين والمناظر التي توضع على المسرح " الديكور " والأضواء ، والمؤثرات الصوتية...
والحقيقة أن المسرحية عمل فني ضخم ، يقتضي أن تتضافر جهود فريق كامل ، يبدأ بالمؤلف ،
وينتهي عند أصغر عامل على المسرح ، كي يكتب لها النجاح والتأثير في الجمهور .
3 ــ أهم الفروق بين المسرحية وبين القصة :
لا بد أنك لحظت وجود تشابه بين عدد من العناصر في كل من المسرحية والقصة ، كالفكرة ،
والحدث ، والشخصيات ، غير أن هناك فروقاً بينهما تجعل كلاً منهما فناً أدبياً متميزاً ، وأهم هذه
الفروق هي :
أولاً : إن القصة تكتب لتقرأ ، بينما تكتب المسرحية لتمثل .
ثانياً :إن القصة تعتمد على الوصف والسرد وبعض الحوار بينما تعتمد المسرحية على الحوار
والحركة بشكل رئيس
ثالثاً : إن القيود المفروضة على القصة أقل بكثير من القيود المفروضة على المسرحية .
فلكاتب القصة أن يطيلها أو يقصرها كما يشاء ، وله أن يتنقل في أحداثها ومناظرها عبر الزمان
والمكان كما يريد ... أما كاتب المسرحية فلا يستطيع أن يتجاوز المدة المعقولة لعرضها على
الجمهور ، ولا يستطيع التنقل بحرية من زمن إلى آخر ومن مكان إلى آخر لأن هذا التنقل يقتضي
تغيير المناظر على المسرح بكثرة مرهقة .
رابعاً :
إن القصة كلها من عمل أديب واحد هو مؤلفها ، وهو المسؤول عن نجاحها أو فشلها ، بينما
المسرحية من عمل فريق كامل كما أسلفنا ، وقد يؤدي إهمال أحد العاملين فيها إلى فشلها
وضياع أثرها .....
لذلك فإن تحويل القصة إلى مسرحية ــ كما يحدث في بعض المسارح والإذاعة والتلفاز ــ يقتضي أن
ندخل تعديلاً على القصة فنحول الوصف إلى حوار ، ونختصر بعض المشاهد ، أو نحصرها في
أماكن محددة ، وهذا ما يسمى بالتحوير "سيناريو " ، ثم نسلمها لفريق الإخراج والتمثيل .
وناسه :: الأدب والشعر :: النثر والخواطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 15, 2014 8:47 am من طرف ونــــــــــاســــــــه
» ارجو من الاداره الحضور
الخميس فبراير 10, 2011 9:36 pm من طرف زائر
» المنتدى للبيع ؟
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:47 am من طرف زائر
» نكت مصاريه بس جديده ههههههههههه
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:51 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه
» لكــل من فقد الأمل بالحياة أهديه هذه العبارات
الثلاثاء مارس 23, 2010 6:24 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه
» بطل لأول بطولات الموسم
الأحد يناير 24, 2010 5:17 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه
» أجــمـــــل 40 جــــمـــــلــة بالــــعالـــــم000!
الأحد يناير 24, 2010 5:04 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه
» مواقف مظحكه للبنات هع
الخميس أكتوبر 22, 2009 11:47 am من طرف راية الحرية
» اللي يبي يتزوج يدخل؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 08, 2009 5:26 pm من طرف عاشقة الرومانسية000!
» مواقفكم ...سريييييييع يلا عشان نستتمتع
الخميس أكتوبر 08, 2009 10:31 am من طرف راية الحرية