وناسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» يونكس ارجان بروتين ثيربي Unex Argan Protein Therapy
تعريف النثر Emptyالإثنين ديسمبر 15, 2014 8:47 am من طرف ونــــــــــاســــــــه

» ارجو من الاداره الحضور
تعريف النثر Emptyالخميس فبراير 10, 2011 9:36 pm من طرف زائر

» المنتدى للبيع ؟
تعريف النثر Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 8:47 am من طرف زائر

» نكت مصاريه بس جديده ههههههههههه
تعريف النثر Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:51 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه

» لكــل من فقد الأمل بالحياة أهديه هذه العبارات
تعريف النثر Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 6:24 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه

» بطل لأول بطولات الموسم
تعريف النثر Emptyالأحد يناير 24, 2010 5:17 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه

» أجــمـــــل 40 جــــمـــــلــة بالــــعالـــــم000!
تعريف النثر Emptyالأحد يناير 24, 2010 5:04 pm من طرف ونــــــــــاســــــــه

» مواقف مظحكه للبنات هع
تعريف النثر Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 11:47 am من طرف راية الحرية

» اللي يبي يتزوج يدخل؟؟؟؟؟؟؟
تعريف النثر Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 5:26 pm من طرف عاشقة الرومانسية000!

» مواقفكم ...سريييييييع يلا عشان نستتمتع
تعريف النثر Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 10:31 am من طرف راية الحرية

.: عدد زوار المنتدى :.

مكتبة الصور


تعريف النثر Empty
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط وناسه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط وناسه على موقع حفض الصفحات


تعريف النثر

اذهب الى الأسفل

تعريف النثر Empty تعريف النثر

مُساهمة من طرف ونــــــــــاســــــــه الجمعة فبراير 06, 2009 3:53 am

النثر ..

وسوف يكون الحديث عن النثر من خلال المحاور التالية :


أولاً : التعريف


ثانياً : الجوانب التي يتفق فيها الشعر والنثر .


ثالثاً : الجوانب التي يختلف فيها الشعر والنثر .


رابعاً: أنواع النثر .







بداية التعريف





أولاً : تعريف النثر :


يعرف النثر الأدبي بتعريفات متعددة إلا أن أوضحها التعريف التالي :

(( التعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات بكلام جميل لا يتقيد بالوزن ولا

القافية ))

فهو كلام يعبر عما يجيش في نفس الإنسان من أفكار وخواطر ومشاعر

وانفعالات , وهذا الكلام يستخدم لغة أدبية ويستخدم الخيال الذي يولد

الصورة الفنية الرائعة التي تعبر عما يجول في فكر الإنسان , إلا أن هذا

الكلام لا يكون له وزن ولا قافية مثل الشعر .

و من هنا نستطيع أن نتبين جوانب الاتفاق والاختلاف بين الشعر والنثر

حيث نستطيع أن نجملها في العناصر التالية :




ثانياً : الجوانب التي يتفق فيها الشعر مع النثر .


يتفق الشعر مع النثر في الجوانب التالية :

1 ) أن كلاً منهما تعبير عن الأفكار والمشاعر .

2) أن كلاً منهما يستخدم اللغة بعناية فائقة .

3) أن كلاً منهما يستخدم الخيال والصورة الفنية لتوضيح المعنى وتزيينه .





ثالثاً : الجوانب التي يختلف فيها النثر عن الشعر .


يفترق الشعر والنثر في الجوانب التالية :

1 ) أن النثر لا يتقيد بالأوزان والقوافي .

2 ) النثر أكثر قدرة من الشعر على عرض الأفكار والإقناع بالرأي .

3 ) النثر أكثر قدرة على الجمع بين الفكرة والعاطفة بتوازن دقيق جداً .




رابعاً : أنواع النثر


يتشكل النثر على أنواع متعددة , تختلف هذه الأنواع من زمن إلى آخر

حيث تكون أنواع في زمن ومن ثم تنقرض هذه الأنواع أو بعضها وتأتي

أنواع أخرى لم تكن موجودة في الزمن السابق .

وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الأنواع في العموم تنحصر في أربعة

أنواع هي :


1 ) المقالة .

2 ) الخطابة .

3 ) القصة .

4 ) المسرحية .

وكل نوع من هذه الأنواع الأربعة يعتبر فناً مستقلاً بذاته له أصوله وقواعده

وتقسيماته الكثيرة جداً








(( الــمــــقـــــــــال ))




سوف يكون الحديث عن المقال من خلال عدد من العناصر كما يلي :


1 ــ تعريفل المقال النثري


2 ــ أقسام المقال النثري

أ ) المقال الذاتي .

ب) المقال الموضوعي .


3 ــ أجزاء المقال الذاتي و الموضوعي .


4 ــ مثال على المقال .



ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ


1 ــ تعريف المقال

( المقال فن نثري يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة )


وهو محدود الحجم لا يتجاوز في أقصى حالاته بضع صفحات , لذلك لا يتوسع الكاتب في الموضوع


الذي يعرضه , إنما يقتصر على قضية أو فكرة محدودة .


وليس للمقال موضوع معين فللكاتب أن يعرض فيه أي موضوع سواء كان ديني أو اجتماعي أو


سياسي أو تاريخي أو نقدي أو غير ذلك من الموضوعات التي تتصل بمجالات الحياة المختلفة .



2 ــ أقسام المقال :


يقسم النقاد المقال إلى قسمين هما :


أ ) المقال الذاتي ب) المقال الموضوعي .





أ ) المقال الذاتي :


( هو المقال الذي تظهر فيه شخصية الكاتب بشكل آسر وقوي من خلال عرض القضايا ممزوجة


بمشاعره , أو عرض الكاتب لقضاياه الشخصية )


ويستخدم الكاتب في المقال الاسلوب الأدبي المعروف , حيث يعتمد على اللغة الرفيعة والصور


الخيالية المعبرة والإيقاع المؤثر .


ويشبه المقال الذاتي الشعر الغنائي في تعبيره عن انفعالات الأديب وعواطفه دون أن يلتزم بالأوزان


والقوافي الخاصة بالشعر .


وقد يستخدم بعض الكتاب المحسنات البديعية كالجناس والطباق والشجع والمقابلة ولكن دون تكلف


وكلما كان الكاتب منساقاً مع طبيعته بعيداً عن التصنع نجح في توصيل موضوعه إلى القراء .



ب) المقال الموضوعي :


( وهو المقال الذي يبعد فيه الكاتب عواطفه وقضاياه الشخصية ويقدم الحقائق كما هي دون أن


تتدخل ميوله الشخصية في تقديم تلك الحقائق )


ويستخدم الكاتب في المقال الموضوعي الأسلوب العلمي فيجمع مادته ــ وهي في الغالب من العلوم


الطبيعية أو الإنسانية ــ ويرتبها ويعرضها بصورة منظمة متسلسلة وبعبارات واضحة بسيطة بعيدة


عن الإيهام أو الاختلاف في التأويل , ولا يهتم بالصور الخيالية أو الإيقاع للألفاظ والعبارات . وكل ما


يعنيه أن يوصل حقائق الموضوع الذي يكتب عنه إلى القارئ بسهولة .


ويجب التنبيه إلى أن المقال الموضوعي إذا خلا من جمال العرض ينقلب إلى حشد من المعلومات


الجافة , ومكن أجل تلافي هذا العيب يحرص كتاب المقال الموضوعي على حسن الصياغة وجودة


الأداء بالإضافة إلى سلامة العبارة وصحة التركيب .





3 ــ اجزاء المقال الذاتي والموضوعي .


يقسم الأدباء المقال سواء كان ذاتياً أو موضوعياً إلى ثلاثة أجزاء وهي :

أ ) المقدمة

ب) العرض

ج) الخاتمة .


وسوف أتحدث عن كل جزء باختصار فيما يلي إن شاء الله تعالى .


أ ) المقدمة :

( هي المدخل التمهيدي للأفكار التي سيعرضها الكاتب في المقال )


ويشترط في مقدمة المقال أن تكون مناسبة لموضوع المقال ومشوقة وتهيء القارئ للموضوع .



ب) العرض :

( هو الأسلوب الذي يقدم فيه الكاتب قضيته التي يريد أن يعرضها )


ويشترط فيه أن يكون مرتباً وأن تكون فقراته متسلسلة ومتناسقة وأن يكون أسلوبه واضحاً وجميلاً



ج) الخاتمة :

( وهي التي يلخص الكاتب فيها موضوعه أو يعرض فيها النتائج التي توصل إليها وينبغي أن تكون


مركزة وواضحة .







4 ــ (( مثــال عـلـى الـمــقــال ))


شن بعض المنحرفين والملحدين حملات ظالمة على المجتمعات الملتزمة بالإسلام في هذا العصر


وقد حصل المجتمع السعودي على نصيب الأسد من هذه الحملات المغرضة حيث اتهم بتهم باطلة .


وقد كتب معالي الشيخ حسن آل الشيخ المقالة التالية يرد عليهم :



(( كذبوا وخابوا !! .


فهم ينسبون اليوم إلينا الغدر والخيانة .. وتاريخنا منذ أقدم العصور يخلو من كل هذه الأوصاف ..


نحن على حق .. وهم على باطل .. ونحن في أمن ..وهم في خوف .. ونحن في سعة .. وهم في


ضيق .. ونحن نبني .. وهم يهدمون .


وجهان يختلف أحدهما عن الآخر .. والحق يعلو دائماً , وإن طال به المدى دون ادعاء أو ضجيج .


ولكن .. لماذا ناصبونا العداء ؟


الجواب مر وقاس .. فهم يعادوننا لأننا أحرار وعل حق .. وفي كرامة .. وهم أعداء الحرية والحق


والكرامة .


ولكن كيف نصنع في مثل هذا الواقع السيء ؟


ربما كانت الإجابة في امتثال الصبر والصدق .. وهما السلاح الماضي والقوة المؤمنة .


ماذا ينقمون علينا , ومنا ؟


هم يريدون منا أن نتخلى عن مبادئنا الأساسية , فلا نحتكم إلى الإسلام , ولا نطبق تعاليمه ..


ويريدون منا أن نتجاهل واجبنا حيال مجتمعنا الإسلامي الكريم , فلا نحارب جريمة , ولا ندعوا إلى


فضيلة , يريدون من أن نكون اتباعاً منفذين , لا كرامة لنا ولا رأي .


يريدون منا بصراحة أن نؤيد نهجهم , ونحمي واقعهم , وإن كانوا بعيدين عن الحق ومجافين للواقع


ولما يئسوا من نيل كرامتنا والمس بمبادئنا .. وهالهم مباينة ما نحن فيه من خير واستقرار وهناء لما


يعانون من واقع مؤسف من الضيق والشدة والعذاب , أجمعوا أمرهم لتشويه واقعنا , وتلفيق التهم


والأكاذيب عنه , وفاتهم أننا ــ بحمد الله ــ في مركز الثقة بالله , لأننا لا نريد شراً بأحد , ولأننا


أصحاب مبادئ واضحة لا نتحول عنها ولا نتبدل ..


إننا الأحفاد الأوفياء للرواد الكرام الذين جاهدوا في سبيل الله ونصروا دينه وقدموا في سبيله كل ما


يملكون , وسنظل ــ بإذن الله ــ الأمناء على رسالتهم وأهدافهم ........ والعاقبة للمتقين .


وفي هذه الظروف , ما الذي يتوجب على المواطن ؟ لا أظنني أحتاج إلى كثير من الوقت لكي


أجيب عن هذا السؤال , فنحن في واقعنا نعكس صورة لصراع الحق الواضح مع الباطل الظالم ,


وثبات المبدأ الواضح أمام الشعارات المتغيرة , وصمود الواقع في مواجهة الأباطيل ..


يتعين علينا جميعاً أن نتيقظ لدورنا ومسؤليتنا .. فالدعوة إلى الله ليست شعاراً يرفعه الزعماء


لتخدير الشعوب أو تضليلهم .. لكنها رسالة السماء إلى الأرض , وهي بالنسبة لنا قضية كيان


استقامت قواعده وأركانه على كلمة التقوى , وانطلقت روافده لتحقيق رسالة الخير والسلام والعدل


ونحن مطالبون بحماية كلمة الله مهما تكن الظروف والحالات .. عملاً , وقولاً , وبكل الوسائل


والإمكانات .. وسينصرنا الله إن صدقناه , لأنه تعهد بنصرة المؤمنين وفوزهم )) .
ونــــــــــاســــــــه
ونــــــــــاســــــــه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد المساهمات : 513
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

https://wnaasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى